إستراتيجية التقويم البنائي
تعد إستراتيجية التقويم البنائي ، متضمنا التقييم ، أحد المكونات المهمة في العملية التعليمية. إن هذه الإستراتيجية تساهم في تحديد درجة تحقق الأهداف المنشودة في التعليم ، وكشف مواطن القوة والضعف واتخاذ اللازم بشأنها ، وتساعد ي اتخاذ قرارات بشأن مسار التعليم.
( أ ) مفهوم إستراتيجية التقويم البنائي
شملت التعريفات التي تناولت مفهوم إستراتيجية التقويم البنائي ، متضمنا التقييم ، عدة مفاهيم حيث سيتم عرض كل منها فيما يلي .
فقد عرف التقويم البنائي على أنه مجموعة الإجراءات والمواقف التي تستخدم في تعليم موضوعات أساليب القياس والتقويم بهدف تنمية المعلومات والمهارات المتعلقة بهذه الأساليب ، وكذلك تنمية مفهوم الذات الأكاديمي لدى الطالب المعلم ( سلام ، 2015 ) . بينما عرف التقويم على أنه ما يقوم بها المعلم أثناء حصته الدراسية من ممارسات بهدف تحسين العملية التعليمية ، والتغلب على ما يواجهه المتعلمون من صعوبات تعوق تعلمهم ، وتحد من بناء معارفهم وخبراتهم ( الشهري ، 2018 ) .
ويعتبر التقويم عملية مستمرة وذات مغزى حيث تركز على قياس مستوى التقدم وتحسين وتعزيز تعلم الطلبة وانجازاتهم ( , Wright , 2010 ; McGregor 2008 , Boyce ; 2002 ) . كما أن التقويم هو الأداة التي يتم من خلالها تحديد ما إذا كان الطلبة يتعلمون ما يتوقع منهم أن يتعلموا ( 2008 , Bers ) . لذلك تعد عملية التقويم جزءاً من التدريس الفعال ( , Henderson , Turpen , Dancy 2014 , Chapman & ) . كذلك تعد عملية التقويم أداة للتشخيص ، حيث تستخدم في قياس تحصيل الطلبة للأهداف المتعلقة بالتعلم ، وأيضاً في تقييم أداء الطلبة في التعليم بشكل عام . كما أن التقويم يوفر معلومات واضحة ومفيدة عن مخرجات تعلم الطلبة ، بحيث يمكن استخدامها كمؤشرات تدل على نقاط القوة ونقاط الضعف في عملية تعلم الطلبة . بينما التقييم ، بشكل عام ، فتم تعريفه على أنه عملية تعليمية تعاونية واستطرادية ( 2008 , Klein ) .
( ب ) أهمية إستراتيجية التقويم البنائي
تكمن أهمية إستراتيجية التقويم البنائي في تحفيز الطلبة وتنمية الدافعية لديهم لزيادة تحصيلهم وبناء معارفهم وخبراتهم ، وكذلك مساعدتهم على تحسين تعليمهم ، وجعلهم اجتماعيين بإشراكهم في تفاعل صفي لكشف مواطن الضعف ومعالجتها ، والتعرف على مكامن القوة وتعزيزها . ( الشهري ، 2018 ) .
لذلك فإن إستراتيجية التقويم البنائي مهمة في العملية التعليمية لكافة فئات الطلبة ، وخصوصاً ذوي الاحتياجات الخاصة منهم ، حيث تساعدهم في تحسين مستوى تحصيلهم الدراسي مع مراعاة حالاتهم الخاصة ( حمادنة ، 2017 ) . كما أن التقويم ، كأحد أشكال عملية التقييم والمنوط به تقديم الأنشطة والتدريبات والتغذية الراجعة للمتعلمين بشكل مستمر ، يساعد في تحسين تعلم وإنجازات الطلبة وتنمية مهاراتهم ومعالجة نقاط الضعف لديهم ( محمد ، 2014 ) .
لذلك نجد أن عمليات التقويم البنائي ، متضمنا التقييم ، تتكامل معاً لتشكل عاملاً مهماً وتلعب دوراً أساسياً في تعليم الطلبة ، بما فيهم الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة ، بطريقة تتلاءم مع خصائص كل طالب واحتياجاته ، حيث تراعي هذه الإستراتيجيات الفروق الفردية بين الطلبة خاصة أنها تساعدهم على مواجهة مشكلاتهم التعلمية ، تلك المشكلات التي تختلف في طبيعتها عن مشكلات أقرانهم داخل الفصل العادي .
فعلى المعلم معرفة نقاط القوة ونقاط الضعف لدى جميع الطلبة ، بما فيهم الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة ، من أجل إعداد برنامج تعليمي خاص لكل منهم ، بالإضافة إلى معرفة الأساليب والأنشطة التدريسية التي تقوي جوانب الضعف وتدعم جوانب القوة لدى الطالب ، وبالتالي تعزز من دافعية الطالب نحو التعلم ، وتقلل من حالات الضغط والفشل التي قد يقع فيها ( العيسي ، 2011 ) .
( ج ) أهداف إستراتيجية التقويم البنائي
إن أهداف إستراتيجية التقويم البنائي تتمحور حول :
» حصول المعلم على معرفة مدى تقدم طلبته ومستوى تحصيلهم ، وكذلك جوانب الضعف لديهم ، ليتداركها ويعمل على معالجتها أولا بأول وقبل فوات الأوان .
» إعطاء المتعلم فكرة واضحة عن أدائه في تعليم الطلاب ، ووقوفه على ما حققه من نتائج.
» إثارة دافعية المتعلم للتعلم والاستمرار ( سلام ، 2015 ) .
( د ) خطوات وإجراءات إستراتيجية التقويم البنائي
تتضمن إستراتيجية التقويم البنائي ، التقييم ، والتغذية الراجعة عدة خطوات وإجراءات متبعة أثناء استخدامها ، فمنها ما له علاقة بالتقويم البنائي متضمنا التقييم .
فالخطوات بالنسبة لإستراتيجية التقويم البنائي تتضمن ما يلي :
» تقييم مستوى الطلبة في البداية .
» فحص ودراسة الفجوات في المعرفة لدى الطلبة .
» يخطط المعلم لأنسب الأنشطة لتسهيل عملية التعلم .
» تقييم كيفية تقدم الطلبة بعد إجراء التدخلات التدريسية التي ستؤدي بشكل مباشر إلى خطوات التعلم التالية .
» القيام بالتغذية الراجعة لتحديد مستوى التقدم في تعلم الطلبة ، وتقديم معلومات حول التدريس اللاحق ( 2018 , Hornby ) .
وتتضمن عملية التقييم مجموعة من الإجراءات ، منها :
» وضع أهداف لتعلم الطلبة .
» جمع الأدلة حول ما إذا كان الطلبة قد حققوا تلك الأهداف .
» تفسير البيانات لتحديد نقاط القوة ونقاط الضعف لدى الطلبة .
» تستخدم بيانات الأدلة لتطوير أساليب لتحسين تعلم وأداء الطلبة في المدارس ( 2003 , Wright ) .
( هـ ) نتائج البحوث التربوية حول إستراتيجية التقويم البنائي
أشارت العديد من نتائج ابحوث والدراست التربوية إلى أهمية وفاعلية إستراتيجية التقويم متضمنا التقييم ؛ فمنها على سبيل المثال دراسة الحراحشة ( 2016 ) التي هدفت إلى الوقوف على واقع استخدام معلمي العلوم لإستراتيجيات التقويم البديل وأدواته ودرجة هذا الاستخدام ، وقد جاءت النتائج لتؤكد إلى ضرورة إعداد مجموعة من برامج التطوير الحديثة ودورات التدريب المكثفة في مجال إستراتيجيات التقويم البديل وأدواته ، وحث معلمي العلوم على حضور هذه الدورات والاستفادة من هذه البرامج ، وذلك للارتقاء بمستوى أدائهم .
دراسة جرار وقطناني ( 2017 ) التي هدفت إلى تقييم الخدمات التربوية والخدمات المساندة بدولة الكويت ، حيث كشفت النتائج عن أن تقييم الطلبة ذوي الإعاقات العقلية الشديدة والمتعددة حصل على أعلى متوسط حسابي من بين جميع الأبعاد في الدراسة ، ويرجع السبب في ذلك إلى أن هؤلاء المعلمين يستخدمون أنواعا مختلفة من التقييم ، وهم متخصصون في التربية الخاصة ، ويتمتعون بخبرة كافية في مجال التدريس ، وأوصت هذه الدراسة بإجراء مجموعة من الدراسات النوعية في كل بعد من أبعاد الخدمات التعليمية بما فيها تقييم الطلبة ، وإعداد مجموعة من برامج ودورات التدريب المتقدمة لتطوير المعلمين في هذا الجانب المهم ألا وهو جانب تقييم الطلبة .
المصدر:
كتاب استراتيجيات التدريس المثبتة علميا وذات حجم تأثير في جميع مستويات التعليم، د. زيد الشمري، مكتبة زمزم الإسلامية، الكويت، الطبعة الأولى، 2019م، ص: من الصفحة 40 إلى الصفحة 45، مع تصرف يسير في العناوين.
الكتاب متاح مجانا من قبل المؤلف
إرسال تعليق